متجر سوق الكتبيين
الرئيسية   |   منتديات سوق الكتبيين   |   تابعنا على قوقل بلس   |   وعلى تويتر   |   اتصل بنا   |   خريطة الموقع



 
 
الرئيسية القائمة الرئيسية حسابي عرض العربة

 




    

رحلات عثمانية في الجزيرة العربية والهند وآسيا الوسطى ما بين القرنين السادس عشر والعشرين

rehlaat22.jpg
    
رحلات عثمانية في الجزيرة العربية والهند وآسيا الوسطى ما بين القرنين السادس عشر والعشرين
*****

السعر : غير متوفر حاليا

 

عنوان الكتاب : رحلات عثمانية في الجزيرة العربية والهند وآسيا الوسطى ما بين القرنين السادس عشر والعشرين

حققها وترجمها : د. محمد حرب - د. تسنيم محمد حرب

الطبعة : الأولى 2013 م

عدد الأجزاء : 2

الناشر : المؤسسة العربية للدراسات والنشر

يتضمن هذان المجلدان تحقيقا لخمس مخطوطات عثمانية نادرة عثر عليها في مكتبات استانبول، وكلها تتعلق بجغرافية جزيرة العرب والرحلة إليها يعود تأليفها إلى الفترة الممتدة ما بين القرنين السادس عشر والعشرين.
المخطوطة الأولى
المخطوطة الأولى كانت موجودة فى مكتبة السلطان عبد الحميد الثاني فى استانبول, تحت عنوان "معلوماتنا عن جزيرة العرب" لمحمد كامل بن نعمان الحمصي المعروف بابن الدوامي الحمصي وهي كتاب أتمه مؤلفه عام1312هـ وكانت في أصلها عبارة عن تقرير جغرافي قدمه إلى السلطان عبد الحميد الثاني. وقد تناول فيه الحمصي الجزيرة العربية من حيث الأهمية التاريخية والماء والطقس والمحاصيل الأرضية, كما تناول أصول الحرب عند البدو والعادات الوقطر اجتماعية, منها الزواج والدية والضيافة والأعراف المرعية عند البدو، كما تناول بعض المناطق فى الجزيرة العربية منها منطقة لحج وحضرموت ونجد ومأرب، كما تناول العشائر المنتشرة فى الجزيرة العربية، منها عشيرة الدواسر وزبيد وبني لام ودليم وشمر وبني سلمان وعشائر العربان.
المخطوطة الثانية
المخطوطة الثانية (الموضوع عام 1909) تحت عنوان "رحلة المفتش العثماني علي سعاد في الخليج والجزيرة العربية". وتعتبر هذه الرحلة أنموذجًا من هذا النوع من أدب الرحلات, وفيها قام المفتش علي سعاد بوصف البحرين وسكانها وعاداتهم, والمناطق التى مر بها والموانئ وبعض مدن المملكة العربية السعودية, وقد دوَّن كل ذلك فى مخطوط مكتوب باللغة التركية, وقد كلف علي سعاد المفتش من قبل السلطان العثماني للقيام بأعمال التفتيش بتلك المناطق.
المخطوطة الثالثة
المخطوطة الثالثة "رحلة الحجاز" لسليمان شفيق بن علي كمالي الشهير بسويله مز أوغلي وهو ينحدر من عائلة سويله مز أوغلي فى مدينة أرضروم فى تركيا وُلد في سنة 1864م وقد تقلد والده ولاية طرابلس الغرب فرفقه هنا, وأكمل تحصيله الدراسي في الكلية الحربية باستانبول, وتخرج ضابطًا, وانضم فى سنة 1890م إلى قافلة الصرة السلطانية, ورافقها من استانبول إلى الحرمين الشريفين, وكان والده يتولى أمانة الصرة.
وبعد عودته من هذه الرحلة أرسل إلى اليمن حيث خدم فى القوات العثمانية (1893-1895م)  وانضم إلى جمعية الاتحاد والترقي, وبعد الانقلاب العثماني 1908م تولى لواء عسير وقيادة الجيش هناك. وكان الفريق سليمان شفيق باشا قائدًا لحامية الدولة العثمانية ومتصرفًا لعسير لمدة 4 سنوات من 1326ه-1331ه وكان يعامل الناس معاملة عقلانية.
وفى الرحلة التى بين أيدينا (رحلته إلى الحجاز) فقد بدأها فى 13 رمضان سنة 1307ه/3 حزيران 1890م ودوَّن فيها كل ما لفت انتباهه فى الطريق من استانبول حتى الحرمين الشريفين فوصف الطريق والجبال والتلال والوديان والعيون والأنهار والمدن والبلدان والقرى والأهالي والعشائر وعاداتهم وتقاليدهم والأوضاع العامة لكل منطقة من المناطق الواقعة على طريق الحج.
كما ضمن الرحلة مبحثين تاريخيين الأول: تاريخ الوهابيين تناول فيه ظهور المذهب الوهابي وكيفية تشكيل حكومة نجد وتوسعها وسيرة مؤسس المذهب, وتاريخ جبل شمر وآل الرشيد.
المخطوطة الرابعة
المخطوطة الرابعة تحت عنوان "رحلة عالي بك إلى العراق العثماني والهند" الذي كان يشغل منصب مدير الديون العمومية بالدولة العثمانية كما أنه صحفي وكاتب مسرحي, وكلف بالتفتيش على نواحي سعرد وديار بكر إلى جانب إدارة الديون العمومية والواردات المخصصة، ولا تتوافر عنه معلومات إلا ما سبق ذكره، وتتميز أحداث هذه
الرحلة في أنها تعطي صورة شاملة عن الأحوال والعادات المجهولة لدينا عن الأماكن البعيدة كالعراق ومدنها والهند وبعض مدنها.
المخطوطة الخامسة
المخطوط الخامس تحت عنوان "رحلة سيدي علي رئيس قبطان البحر العثماني في الخليج العربي إلى الهند وآسيا الوسطى" وهي واحدة من المصادر المهمة التي ألفها العثمانيون، وذلك لأن هذه الرحلة تعتبر من أمهات الرحلات لدى العثمانيين، تهدينا إلى التعرف على الأوضاع السياسية والاجتماعية والفكرية للبلدان التى كانت واقعة - وقت كتابة الرحلة- تحت النفوذ التركي بشكل أو بآخر وذلك فى منتصف القرن السادس عشر الميلادي، على عهد السلطان سليمان القانوني العثماني (1520-1568م). ويعتبر سيدي علي من مشاهير رجال البحرية والأدب، والرياضيات العثمانيين، أصله من سينوب، وهو ابن (حسين رئيس) كتخدا ترسانة غالاطه، كان بحارًا أبًا عن جد، لُقب بلقب كاتبي، حيث توجد له أشعار ونثر جيد.
 وانضم سيدي علي رئيسا لخدمة الترسانة وهو في سن صغيرة، وشارك في كل الحملات البحرية العثمانية التي قام بها بارباروس خير الدين باشا في البحر الأبيض المتوسط بداية من فتح قبرص، برز سيدي علي رئيس كقائد للجناح الأيسر للأسطول العثماني في حملة بروزه، شارك قائد البحرية سنان باشا فتح طرابلس عام 1551م/ 958هـ
 مهَّد الرئيس سيدي علي لرحلته تمهيدًا تضمن سبب تصنيف كتابه هذا "مرآة الممالك"، ثم شرح الأحداث التى استدعت سفره من البصرة إلى الهند بحرًا، ثم وصف رحلته البرية بدءًا من الهند وصولاً إلى بغداد ثم استانبول، ووصف ما رآه عجيبًا أثناء رحلته.
 ولا شك أن (سياحتنامه مرآة الممالك)، وبتعبير آخر رحلة رئيس البحر سيدي علي، لها أهميتها التى دفعت العلماء الأوروبيين لترجمتها، فترجمت إلى الألمانية عام 1815م، وإلى الفرنسية عام 1829م، وإلى الإنجليزية عام 1899م، وإلى الروسية عام 1963م، كما اهتم بها أتراك تركيا فنقلوها من الحروف العثمانية إلى الحروف التركية الحديثة.
هذان المجلدان ترجما وحققا عن اللغة التركية –الحرف العثماني من قبل باحثين مختصين وأستاذين بارزين في حقل الدراسات العثمانية، وقد استحقا عن عملهما القيم بامتياز جائزة ابن بطوطة –فرع الرحلات الكلاسيكية
 


الزبائن الذين اشتروا هذا الكتاب اشتروا أيضاً

214554.jpg
السعر: ر.س240.00

nosrh1.jpg
السعر: ر.س38.00

blaad-alshaam.jpg
السعر: ر.س28.00

al3othmaniih.jpg
السعر: ر.س90.00

salatiin1.jpg
السعر : غير متوفر حاليا

al3othmaani.jpg
السعر: ر.س35.00

hadaek.jpg
السعر : غير متوفر حاليا

mawsw3h.jpg
السعر: ر.س75.00

IMG_٢٠١٨١٢١٧_١٤٥٩١٥-220x320.jpg
السعر: ر.س55.00

al3othmaniih1.jpg
السعر: ر.س240.00

تعليقات العملاء


لا يوجد تعليقات
 


   اضافة تعليق جديد

اسم المستخدم : 
التقييم: 
رسالتك: 
 
 ارســــال 

إرسال إلى صديق
اسم صديقك :  
بريد صديقك الإلكتروني: *
اسم المستخدم :  
الايميل :  
رسالتك: *
   
 ارســـال 

    






 

 
الرئيسية   |   منتديات سوق الكتبيين  |   تابعنا على قوقل بلس  |   وعلى تويتر  |   اتصل بنا  |   خريطة الموقع