المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية

عنوان الكتاب : المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الكافية

المؤلف : الإمام إبراهيم بن موسى الشاطبي (790هـ)

تحقيق : الدكتور عبدالرحمن بن سليمان العثيمين ، وآخرون

الطبعة : الأولى ، 1428 هـ .

عدد الأجزاء : 10

الناشر : معهد البحوث العلمية واحياء التراث الاسلامي بجامعة أم القرى

نبذة عن الكتاب :

الخلاصة الشافية هي أرجوزة الإمام العلاّمة جمال الدين ابن مالك الألفية التي لخص بها أرجوزته الكبرى في النحو المسماة "الكافية الشافية".

وقد اهتم العلماء بهذه الخلاصة الألفية، وأصبحت على مر العصور متنًا يتدارسه الطلاب في حلقات التدريس، وتصدى لها بالشرح جملة من العلماء.

ولعل أوسع شروحها هذا الشرح الذي كتبه العلاّمة أبو إسحاق الشاطبي، وقد بسط فيه المسائل، وناقش فيه القضايا النحوية الخلافية، وأكثر من الفوائد، وأيّد مسائله بالأمثلة، وجمع فيه كثيرًا مما تشتت من القواعد والآراء. وبالجملة فهو موسوعة نحوية كبرى لا يستغني عنها العلماء.
لقد أخذت رحلة تحقيق هذا الكتاب زمنًا طويلاً بدءًا من عام 1404هـ، حين عهد به إلى بعض المحققين في مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي بتحقيق الكتاب، على ست نسخ خطية، وقد اعتورت مراحل الإنجاز بعض المشكلات، كانتهاء عقود بعض المحققين، ورحيل بعضهم إلى جوار ربه، وإسناد بعض الأجزاء إلى محققين آخرين.

وأخيرًا نجز العمل هذا العام باهتمام خاص من عميد معهد البحوث ومدير جامعة أمّ القرى، ورأينا الكتاب مطبوعًا في عشرة أجزاء، آخرها خصص للفهارس المفصلة التي تناولت: الآيات القرآنية، والأحاديث، والآثار، والأمثال، وأقوال العرب، والنماذج النحوية، والشعر، والقبائل والأمم، والمواضع والبلدان، والكتب المذكورة في المتن، والمصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات، وفهرس مسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين، وفهرس الفهارس.
إنه كتاب مهمّ تضيفه جامعة أمّ القرى إلى لائحتها المشرّفة في نشر أمهات تراثنا القديم، وتستحق عليه الإشادة والتقدير.

نفذت الكمية
المنتج غير متوفر حاليا

منتجات ربما تعجبك