المراهقة بين الفقه الإسلامي والدراسات المعاصرة

٣٠٫٨٠ ر.س

عنوان الكتاب : المراهقة بين الفقه الإسلامي والدراسات المعاصرة (رسالة ماجستير)

إعداد : خالد أحمد العلمان

إشراف : د. محمود عبود هرموش

الطبعة : الأولى ، 1427 هـ

عدد الأجزاء : 1

عدد الصفحات : 368

الناشر : دار المعرفة

 

رسالة تربوية مليئة بالأفكار البنائة، عرضها المؤلف في ستة فصول، وينقسم كل فصل إلى مباحث ومطالب للتركيز على كل فكرة على حدة حتى تتضح المشكلة ويتيسر الخروج منها .
في الفصول الثلاثة الأولى : يعرّف المراهقة في اللغة ثم في الاصطلاح الفقهي ثم عند علماء النفس وأخيراً يذكر أن الشريعة الإسلامية تخالف الدراسات المعاصرة في تحديد فترة المراهقة .
ثم يتكلم عن المراهقة عبر العصور ونظريات: هول وجزل في الاتجاهات البيولوجية ونظرية فرويد في الاتجاه النفسي ثم موقف أنا فريد وغيرهم .
يلي ذلك ذكر لمراحل النمو عند المراهق من كافة الاتجاهات، ويخلص إلى أن المراهقة وليدة المجتمع المتحضّـر ، ويعرض لنتائجها وكلها سلبية حسب النظريات السابقة .
أما في الفصول الثلاثة الباقية : فيعرض المنهج الإسلامي التربوي الذي هو خير بديل فهو يهتم بالإنسان منذ طفولته ويرشدنا كيف نتصرف مع المولود ، ثم عندما يكبر كيف نهتّـم ببنائه : الإيماني والعبادي والأخلاقي والاجتماعي والعاطفي والثقافي . وكل ذلك مدعم بالآيات القرآنية والأحاديث الشريفة.
ثم يذكر معاملة الرسول لأبناء الصحابة ، كما يذكر سيرة الأنبياء السابقين : إبراهيم ويوسف ويحيى عليهم السلام ، وقصة أهل الكهف ، ثم السلف الصالح ليكون الجميع قدوة لأبنائنا .
وفي الفصل الأخير يذكر العلاج الإسلامي للانحراف ، ثم يصل إلى تأهيل المراهق ويختم بعرض مشكلات المراهقين المعاصرة مع تقديم المقترحات
والتوصيات .

  • ٣٠٫٨٠ ر.س

منتجات ربما تعجبك