موسوعة الحديث الشريف (13 مجلد)

٥٧٧ ر.س

عنوان الكتاب : موسوعة الحديث الشريف (13 مجلد)

موسوعة الحديث الشريف المسمَّاة: جمع جوامع الأحاديث والأسانيد

تحقيق : جمعية المكنز الإسلامي

الطبعة : الأولى 1441 هـ

عدد الأجزاء : 13

مقاس الكتاب : 25 سم

الناشر : جمعية المكنز الإسلامي


مشروعٌ علميٌّ مبارك، نهضت به جمعية المكنز الإسلامي؛ خدمةً للسُّنَّة النبوية المشرَّفة، وهي سلسلةٌ بدأت بالكتب السبعة: (صحيح البخاري)، و(صحيح مسلم)، و(سنن أبي داوود)، و(سنن الترمذي)، و(سنن النسائي الصغرى)، و(سنن ابن ماجه)، و(موطأ الإمام مالك)، وستنتهي - بمشيئة الله تعالى - بكتب السُّنَّة المسنَدة التي زادت على ست مئة عنوان وقد لاقت هذه الموسوعة القَبول والاستحسان حتى صارت معتمدة :عند طلاب العلم في أرجاء المعمورة وتتميز هذه السلسلة بمزايا كثيرة؛ منها ما كان علميّاً، ومنها ما كان فنيّاً

أما علميّاً.. فمن ذلك: الاعتمادُ على جميع مطبوعات هذه الكتب النفيسة التي نالت عناية العلماء وقَبول الأُمة، مع الاستعانة في بعض كتب هذه السلسلة بنُسخٍ مخطوطة قيِّمة لم تتيسر للطبعات السابقة، ثُمَّ الاستعانةُ بمصادرَ مساعدةٍ لحلِّ بعض المشكلات التي كانت أثناء مرحلتَيِ المقابلة والتحقيق؛ مثلِ: شروحِ هذه الكتب، وكتبِ الرجال، والمعاجمِ، وروايات الحديث، ثم تصحيحُ النص، وضبطُه سنداً ومتناً ضبطاً كاملاً دقيقاً، وترقيمُه ترقيماً تسلسليّاً جديداً لم يُلتفت فيه إلى ترقيم أيٍّ من الطبعات السابقة؛ كما في (صحيح مسلم) مثلاً؛ الذي اعتَبَر فيه الشيخُ عبد الباقي - رحمه الله تعالى - المتنَ دون السند، فإذا ذَكَرَ الإمامُ مسلم حديثاً بإسناده ومتنه.. أعطاه رقماً، ثم إذا ذكر له بعد ذلك أسانيدَ أُخَر وأحال المتنَ على السابق.. أغفله.

وأما فنيّاً.. فمن ذلك: أنها طبعة تخرجُ بحرفٍ عربي بديع مكتوبٍ بخط النسخ الذي اعتلى قمة الخطوط العربية في مجال الطباعة، فجاءت هذه السلسلة - بفضل الله تعالى - في غاية الجمال والإتقان.

  • ٥٧٧ ر.س

ربما تعجبك