فقه إمام الحرمين

٤٩٫٥٠ ر.س

عنوان الكتاب : فقه إمام الحرمين عبدالملك بن عبدالله الجويني ، خصائصه أثره منزلته

المؤلف : د. عبدالعظيم محمود الديب ( ت 1431 هـ )

الطبعة : الأولى ، 14334 هـ

عدد الصفحات : 640

عدد الأجزاء : 1

الناشر : دار المنهاج بجدة - دار طوق النجاة

تبوَّأ إمام الحرمين عبدالملك الجويني رحمه الله تعالى مكانة رفيعة ؛ بما ترك من أثر إيجابي في مسيرة الحركة العلمية والإصلاحية في القرن الخامس الهجري ، وانعقدت الخناصر على علمه وفضله ، ونطقت الألسن بالثناء عليه ، والإشادة بفقهه وفهمه ، حتى اختص بلقب إمام الحرمين .
أما الذي أنفق كثيراً من وقته ، ونفيساً من عمره في استجلاء شخصية هذا الإمام وفقهه وعلمه ، ويطالع ما بقي من آثاره ، ويقرأ كلَّ ما قيل فيه ، ويستلهم روحه ليفهم بفهمه ويشرب بكأسه ، ويشعر به حيّاً كأنما عاصره وعايش حياته .. فمؤلف الكتاب فضيلة الأستاذ الدكتور عبد العظيم محمود الديب رحمه الله تعالى ، هو من القلة القليلة التي عاشت مع إمام الحرمين بما يقترب من هذا الوصف .
فجاء كتابه هذا « فقه إمام الحرمين » وهو يحدِّث عن خصائصه وأثره ومنزلته ، وعن أرائه واجتهاداته .. وافر القول ، دقيق التحليل .
يعرِّفك هذه القدوة كما عرفها ذائقاً عارفاً ؛ لأن طول ملازمته لآثاره النافعة وحياته الممتعة صيَّر قلمه مرآةً لتلك الشخصية الفريدة .
ولا غرو فإمام الحرمين إمام مجتهد ، فقيه أصولي ، علامة متمكن .
عقم النساء أن يلدن كمثله
    إن الزمان بمثله لبخيل
وإننا ونحن ننشر هذا الكتاب القيم لنوعز إلى بقية المتخصصين في الميدان الشرعي أن يحذوا حذو هذا الأستاذ الكبير .
فيرسلوا أشعة البيان وأضواء التحليل على أولئك العظام والعباقرة الكرام ، الذين قدموا للأمة الإسلامية خدمات متوالية ، وعلماً نافعاً ينتفع به المسلمون في كل قطر .
ليقوم هؤلاء الباحثون بالكشف عن هذه الشخصيات ، وعن آثارهم وأحوالهم وأفكارهم ، وإظهار الجوانب التي برزوا فيها ، وتقييد محاسنهم ؛ اعترافاً بما لهم من فضل ومنة في أعناق الأمة الإسلامية .
فإن هذا نوع من رد الجميل الذي أمرنا به .

  • ٤٩٫٥٠ ر.س

منتجات قد تعجبك