المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح

عنوان الكتاب : اختصار صحيح البخاري المسمى : المختصر النصيح في تهذيب الكتاب الجامع الصحيح

تأليف : المهلب بن أبي صفرة التميمي المالكي الأندلسي (ت 435 هـ)

من روايته عن الأصيلي والقابسي وغيرهما ، هذبه بتحرير الأسانيد وجمع الروايات دون إخلال بألفاظه وأسانيده ، مع شرح أحاديثه وبيان فقهها ، وبيان أماكنها في الصحيح

تحقيق : د. أحمد بن فارس السلوم

تقديم المشرف على المشروع : عبدالوهاب بن عبدالعزيز الزيد

الطبعة : الأولى 1430 هـ

عدد الأجزاء : 4

الورق : أصفر شاموا

الناشر : دار التوحيد - دار أهل السنة

قيمة الكتاب  :
1. كتاب المختصر النصيح يعد من أصح النسخ التي روي بها صحيح البخاري : حيث يروي المؤلف المهلب بن أبي صفرة التميمي الأندلسي (435هـ) الصحيح عن شيوخة عن شيوخهم إلى الإمام البخاري بإسناد صحيح.
2. هذه النسخة نادرة الوجود : من القديم حتى وقت الحافظ ابن حجر  - رحمه الله تعالى - إذ لم يطلع عليها ، كما أفاد محقق الكتاب نفع الله به.
وذلك أن المؤلف يروي الصحيح عن شيخيه:
- أبي محمد عبدالله بن إبراهيم بن محمد الأصيلي (392 هـ).
- أبي الحسن علي بن محمد بن خلف االقابسي (304 هـ) .
وكلاهما يرويان الحديث عن شيخهما : أبي زيد المروزي (371 هـ) ، وأبو زيد المروزي يروي الصحيح عن شيخه: محمد بن يوسف بن مطر الفربري (320 هـ) راوي الصحيح عن البخاري رحمه الله .
3. القيمة العلمية للكتاب : فقد صنفه المؤلف - رحمه الله - بطريقة تناسب ثلاث طبقات علمية ، وهم : المسندين ، والمتفقهين ، والمتحفظين . كما قاله المؤلف في مقدمة كتابه.
وقد حظى هذا الكتاب النفيس بعناية وتحقيق الدكتور: أحمد بن فارس السلوم - وفقه الله - حيث ضبط النص المحقق وعلق ما يحتاج إلى تعليق باختصار غير مخل  ، وقدم للكتاب بمقدمة ضافية أبان فيها عن منهج المؤلف في كتابه مع ذكر أمثلة وشواهد لذلك . ولم يخل هذه المقدمة من بيان روايات الصحيح وأهم الرواة وترجم لهم ترجمة نافعة تبين سعة علمهم وضبطهم لهذا الكتاب المبارك .

نفدت الكمية
المنتج غير متوفر حاليا

ربما تعجبك